القضاء الإستعجالي في المادة المدنية

القضاء الإستعجالي

القضاء الإستعجالي في المادة المدنية 

بحث نهاية الدراسات الجامعية

من إنجاز الطالب :عبد الفتاح لهديلي

عرف التشريع المغربي مجموعة من التطورات على مستوى القوانين، حيث نظم هذا الأخير جملة من الإجراءات والتدابير الوقائية التي تساهم في حماية حقوق وحريات الأفراد وصيانتها داخل المجتمع. ويتم تحقيق هذه الحماية عن طريق القضاء، وترجع مهمة هذا الأخير إلى حماية النظام القانوني والمراكز القانونية لكل طرف. حيث لا تقبل الدعوى إلا إذا كانت ترمي أو تهدف إلى حماية حق أو مركز قانوني، وذلك من خلال اعتماد القاضي مجموعة من الإجراءات والمساطر التي من خلالها يهتدي إلى إعادة الحق إلى صاحبه، حيث يترتب عن هذا التنفيذ الفعلي للجزاء .

وإذا كانت الغاية من إصدار الأحكام أو القرارات في النزاعات والخصومات طبقا للنصوص القانونية وإحقاق الحق وضمان العدل، فإن لتحقيق العدالة الاجتماعية ولتوفير الثقة للمتقاضين في أجهزتها، ولضمان حقوقهم، وزرع الطمأنينة في أنفسهم، حيث يتعين تفعيل مضمون هذه الأحكام وترجمتها إلى واقع ملموس وذلك عن طريق تنفيذها وتحقيقها للغاية المتوخاة من إصدارها، فتنفيذ الأحكام هو الوسيلة الكفيلة لدعم مصداقية القضاء والحفاظ على هيبته وترسيخ دولة الحق والقانون.
فالمشرع المغربي عمل على تنظيم مجموعة من القوانين التي تنظم سير الحياة والمعاملات الداخلية والدولية، ومن أهمها قانون المسطرة المدنية الذي يجمع بين النصوص القانونية والمساطر والإجراءات التي يتعين الالتزام بها، فقانون المسطرة المدنية خصص نصوص لتنظيم القضاء العادي الذي كان مواكبا للسرعة وواقع الناس، حيث كانت إجراءاته بسيطة وموافية لحاجياتهم في معاملاتهم. إلا أنه يعرف ضغط بفعل تطور الأحداث والمنازعات التي أدت إلى بطئ  سيره على مستوى الإجراءات، حيث أصبح يستغرق وقت طويل من أجل الفصل في النزاعات وتقديم الحلول القضائية لهم. وهذا ما تسبب في ضياع حقوق المتقاضين وإلحاق أضرار متفاوتة الخطورة . وهذا الشيء الذي يتنافى مع مبدأ العدالة.
وهذا ما جعل كل من الفقه والقضاء يسارع إلى توسيع دائرة البحث عن طرق جديدة ووسائل إجرائية مغايرة، التي تساهم في تحقيق الانسجام على مستوى سير القضاء وكذا سير المعاملات وتطور الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وصولا في آخر المطاف إلى بلورة قضاء جديد يتميز بإجراءات مسطرية مميزة تبث بشكل سريع في مجموعة من القضايا التي تتطلب السرعة والاستعجال. وهذا ما يمكن تناوله من خلال حديثنا عن تعريف القضاء الاستعجالي كقضاء حديث نسبيا مواكب لجميع التطورات على مستوى المعاملات.


رابط تحميل البحث كاملا : من هنا


القضاء الإستعجالي في المادة المدنية القضاء الإستعجالي في المادة المدنية بواسطة المكتبة القانونية في 3:07:00 م تقييم: 5
يتم التشغيل بواسطة Blogger.